الخميس، 27 مارس 2014

تقرير حول حمله بالكفتيره ماسكه العيلة .

دعت مجموعة من الشابات والشباب لحملة "الكفتيرة ماسكة عيلة" من أجل مساعدة بائعات الشاي والقهوة في الشوارع والأماكن العامة بالخرطوم تكريما لهن علي إعالة أسرهن رغم فقرهن الشديد .
وطالب الشباب السوداني التبرع بالشاي والسكر لهن بمناسبة عيد الأم  كاعانة رمزية لهن وتقديم الدعم النفسي ولت نظر الشارع السوداني ومنظمات المجتمع المدني لهن
.
ويهدف فريق "الكفتيرة" لتقديم مساعدات عينية ومادية ، قانونية ، نفسية وإجتماعية لفئة عاملات الشاى مؤكدين أن وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي الاتحادية قد قدرت أعداد "ستات الشاى" فى السودان بحسب آخر إحصائياتها بأكثر من 13 الف إمرأة ، وحسب دراسات فإن أسباب إمتهان النساء لهذه المهنة بسبب أن عدد كبير منهن نازحات بسبب النزاعات المسلحة في مناطق كثيره في ارجاء السودان بالإضافة الى الأوضاع الاقتصادية المزرية فى السودان وضيق فرص العمل وقلة التعليم والمهارات لدى عدد كبير منهن ، ورغم كل هذه الأسباب التي دعتهن لامتهان هذه المهنة فهن يتعرضن للعديد من الصعوبات منها أثناء عملهن منها بسبب الصورة نمطية السالبة عنهن من قبل المجتمع وأيضاً يتعرضن لمضايقات دائمة من قبل السلطات المحلية التي تشرفعلى تنطيم الاسواق  سواء بمصادرة أدوات العمل أو الغرامة أو غيرها من انتهاكات لهن ، ويمكن قراءة كل هذه الصعوبات مع أنهن خارج نطاق شبكات الضمان الصحى والإجتماعى بالإضافة الى الصعوبات لتى تواجه أغلب فئات المجتمع السودانى من تدنى الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ودخول عدد كبير من فئات المجتمع تحت دائرة الفقر بسبب سياسات الدوله ، لذا رأينا أن نقوم باستهداف هذه الفئة بالتحديد ومحاولة تقديم كل ما نستطيع من دعم فى جوانبه المختلفة .
اجريت بعض الحوارات مع ستات الشاي .
منهم السيده (س_م) وهي من جنوب دارفور اتت الى العاصمه بسبب النزاع القائم في دارفور
التي تسكن غرب سوق ليبيا وتبيع الشاي في منطقة الاستاذ قالت لي انها  ام لي ابعة اطفال يسكونون في عشة غرب سوق ليبيا وفي اثناء حوراي معها اباحت بالكثير من الاسرار وقالت انهم قدمو من موطنهم سيرا" بالاقدام حتى مشارف مدينة الابيض وكان خط السير بالنسبه لهم في غاية الصعوبة واتت الى العاصمه لكي تعيش في امن وسلام .
لمن تكن هي وحدها بل هناك الكثير من امثالها يعيشون نفس الظروف التي تعيش فيها .
الما السيده (ج_ر)  ام لطفلين في اعمار تتراوح مابين ال7الي 12عام يسكنون في منطقة مايو تاتي لبيع الشاي في منطقة جاكسون في قلب الخرطوم وقالت لي ان المحلية تفرض عليهم رسوم غير منطقية وتعاملهم اسواء المعامله وقالت لي بلسان مكبوت (ياولدي ديل بكسور لينا الكبابي وبكشحو الموية الحاره في السكر وبنبزونا بي الافاظ استحي ان اقولها او اكتبها )

هناك 24 تعليقًا:

  1. حملة موفقه بعون الله تعالى .. يفترض أن يجد هؤلاء النساء المساعدة والمناصرة .. ولكنهم يجدن الظلم ومن هذا الظلم الجباية .. ومع ذلك نجد حملة ضدهم تهدف لوقف عيشهم بدون بديل .. أي ظلم أبلغ من ذلك ،إن من يقف ضد هؤلاء يأتيه من حيث لا يدري ما لا يسره فمن ملاحظاتي أن أمام إحدى بقالات جبل الأولياء كانت تجلس بائعة الشاي ( خ -ا )وعلى الجانب الأيسر (أ-ج) منذ سنوات فجآء مؤجر آخر للدكان فقال لهن : لا أريد أجدكن غدا .. ولكنه لم يعد منذ أكثر من عام . كن يأتين إلى إدى حمامات المدارس فمنعهم المدير ، ولكن أتت المدير نقلية من المدرسة .. عندما كنت صغيرا ( قبل المرحلة الإبتدائية ) كانت إحدى النساء تبيع الحليب في أوعية معدنية ( التمنة ) وإشترى الوالد منها حيباوقام بتسخينةوشربت منه.. فجاء مسؤول الصحة وقال لها : هذه الأوعية غير نظيفة . فقالت له : إنها نظيفة , فغضب منها وقام بركل الوعاء ,, فسال اللبن على الأرض . فوضعت يديها على رأسها متعجبة وقالت : حالتك ‘نت المتعلم .. لن أشكوك ولكننى .. ورفعت يديها إلى أعلى ولم تنطق بشيئ .. فلم يحضر ذلك الشخص إلى السوق مرة ثانية لأنه أصيب بمرض الشلل .
    لقد وجدت حملة ( بالكفتيرة شايلة العيلة المناصرة ومن هذه المناصرة مناصرة الدكتورة سارة أبو والأستاذة الصحفية أمل هباني . شكرا لكل من سلهم في هذه الحملة .. هذه الحملة لم نراها تغمل بجبل الأولياء ..
    يوجد من لا تعمل بالكفتيرة منهن بائعات الكسرة وبائعات وبائعات الطبيخ و و . شكرالكم .

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. مدوناتي على الرابط : alabdi,blogspot.com

    ردحذف
  4. مستشارك القانونى
    مستشارك القانونى اسلام مجدى سعيد المحامى خدمات قانونية , إستشارات قانونية دليلك القانونى

    مستشارك القانونى

    ردحذف
  5. نقل عفش بالسعودية
    البشاير لنقل العفش ومكافحه الحشرات فى المملكه العربيه السعوديه ,لدينا طاقم عمل متخصص فى نقل العفش ومكافحه الحشرات لمزيد من التفاصيل الرجاء الاتصال على 0500941566

    نقل عفش بالسعودية

    ردحذف
  6. مؤسسة روعة الجمال تقدم لكم اجمل تصميمات مظلات وسواتروهناجر وبيوت شعر
    المصنعة من اجود المواد التي تتحمل كافة درجات الحرارة المتغيرة
    مظلات
    سواتر
    مظلات وسواتر
    سواتر ومظلات
    هناجر
    بيوت شعر
    احصل على سواتر ومظلات بتصميمات مميزة تجعل المكان اكثر جمالاً

    التسويق الالكتروني لميكسيوجي

    ردحذف
  7. شركة تنظيف خزانات بمكة
    نحن شركة صقر البشاير شركة متخصصة فى تنظيف الخزانات بمستوى عالى من النظافة
    حيث يتوافر لديتا فنييون متخصصين فى عملية تنظيف الخزانات يقوموا بأستخدام أحدث طرق تنظيف الخزانات
    شركة صقر البشاير تقدم أفضل خدمة فى تنظيف الخزانات و بأسعار لا تقبل للمنافس
    تنظيف خزانات بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف

  8. شركة بيت الاحلام للتنظيف
    تنظيف بالدمام
    تسليك مجارى بالدمام
    مكافحة النمل الأبيض بالدمام
    شفط بيارات بالدمام
    تنظيف خزانات بالدمام
    تنظيف شقق بالدمام
    تنظيف فلل بالدمام
    رش مبيدات بالدمام
    كشف تسربات المياة بالدمام
    مكافحة حشرات بالدمام
    تنظيف مجالس بالدمام
    تنظيف كنب بالدمام
    تنظيف موكيت بالدمام
    عزل خزانات بالدمام
    عزل اسطح بالدمام
    تنظيف منازل بالدمام
    مقاولات بالدمام




    شركة بيت الاحلام
    شركة تنظيف
    شركة تسليك مجارى
    شركة مكافحة النمل الأبيض
    شركة شفط بيارات
    شركة تنظيف خزانات
    شركة تنظيف شقق
    شركة تنظيف فلل
    شركة رش مبيدات
    شركة كشف تسربات المياة
    شركة مكافحة حشرات
    شركة تنظيف مجالس
    شركة تنظيف كنب
    شركة تنظيف موكيت
    شركة عزل خزانات
    شركة عزل اسطح
    شركة تنظيف منازل
    شركة مقاولات


    بيت الاحلام
    تنظيف
    تسليك مجارى
    مكافحة النمل الأبيض
    شفط بيارات
    تنظيف خزانات
    تنظيف شقق
    تنظيف فلل
    رش مبيدات
    كشف تسربات المياة
    مكافحة حشرات
    تنظيف مجالس
    تنظيف كنب
    تنظيف موكيت
    شركة عزل خزانات
    عزل اسطح
    تنظيف منازل
    مقاولات

    ردحذف
  9. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة نور الهدى أفضل شركة متخصصة فى مكافحة ورش جميع أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة بأفضل الطرق الحديثة خدمات ممتازة تساعدك فى التخلص تماما من عناء الحشرات شركتنا تقوم بمكافحة حشرات العتة وبق الفراش والنمل الابيض والفئران والصراصير والوزغ ورش الناموس ورش البطحة قبل البناء بأفضل الطرق الامنة على صحة الانسان وتعتبر شركتنا أفضل وأرخص شركة تقدم اسعار رخيصة.
    مكافحة حشرات بمكة

    ردحذف
  10. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة نور الهدى أفضل شركة متخصصة فى مكافحة ورش جميع أنواع الحشرات الطائرة والزاحفة بأفضل الطرق الحديثة خدمات ممتازة تساعدك فى التخلص تماما من عناء الحشرات شركتنا تقوم بمكافحة حشرات العتة وبق الفراش والنمل الابيض والفئران والصراصير والوزغ ورش الناموس ورش البطحة قبل البناء بأفضل الطرق الامنة على صحة الانسان وتعتبر شركتنا أفضل وأرخص شركة تقدم اسعار رخيصة.
    مكافحة حشرات بمكة

    ردحذف